Blog

كيف تنفذون حملات بريد الكتروني جذابة عام 2019 ؟

 

كيف تنفذون حملات بريد الكتروني جذابة عام 2019 ؟

 

 

لقد حان الوقت لتعدوا حملات البريد الالكتروني للعام الحالي 2019. ونظراً لامتلاء صناديق بريد الوارد للعملاء المحتملين طوال الوقت برسائل لا تعد ولا تحصى من شركات وعلامات تجارية كثيرة ، فانه ينبغي عليكم ان تستكشفوا الوسائل الكفيلة بان تميزكم عن زحام الشركات والماركات التجارية الأخرى.


ولقد اصبح التسويق بالبريد الالكتروني وسيلة ناجحة تساعد في متابعة العملاء المستعدين للشراء ، والتواصل الترويجي معهم بصفة مستمرة ، بالإضافة الى بناء العلاقات مع العملاء ، وزيادة تحويل العملاء المستعدين للشراء الى عملاء فعليين. ولتحقيق نتائج مرغوبة في هذا المجال يتعين عليكم ان تضعوا استراتيجية جيدة ، والا فسوف تفشل جهودكم في مجال حملات البريد الالكتروني ، وتضيع رسائلكُم وسط فيضان الرسائل التي لا يقرأها العملاء المحتملون.

 

وفيما يلي عدة نصائح سترشدكم الى كيفية تنفيذ حملات ناجحة وجذابة للتسويق عبر البريد الالكتروني خلال العام الحالي 2019:

 

أولاً – يجب ان تفهموا كل شيء عن عملائكم واهتماماتهم

تبدأ الاستراتيجية الناجحة للتسويق عبر البريد الالكتروني عادةً من نقطة فهمكم لجمهوركم المستهدف. وبناء على ذلك اذا اردتم ان تنفذوا حملات تسويق جذابة عبر البريد الالكتروني خلال العام الحالي ، عليكم ان تبدأوا بأبحاث السوق. واذا كنتم لم تفعلوا ذلك حتى الآن ، فقد حان الوقت لجمع المعلومات وانشاء ملفات عن العملاء قبل وضع او تنفيذ استراتيجيتكم للتسويق عبر البريد الالكتروني.

 

ويجب ان تُذَكِروا أنفسكم بانكم انتم الخبراء العارفون بكل شيء عن جمهوركم المستهدف بدءاً بسلوكيات العميل ، وانتهاء بما يجذبه الى شراء منتجكم او خدمتكم. وانطلاقاً من هذه النقطة سوف تفكرون في مختلف الوسائل الناجحة التي تمكنكم من التفاعل والتواصل مع العميل بصورة مستمرة عبر حملات ورسائل البريد الالكتروني بهدف توجيهه خطوةً خطوة الى الامام عبر مراحل دورة الشراء.

ثانياً – يجب ان تفهموا أفضل أساليب كتابة المحتوى

لا يمكن ان تنفذوا حملات تسويق عبر البريد الالكتروني بنجاح بدون فهم جيد لأفضل أساليب كتابة المحتوى. فاذا كنتم تريدون ارسال رسائل بريد الكتروني جذابة تساعدكم على متابعة العملاء المستعدين للشراء، نقدم اليكم فيما يلي بعض النصائح والارشادات التي يجب ان تتبعوها عندما تقومون بإنتاج محتوى البريد الالكتروني، بدءاً بـ "عنوان الرسالة" وانتهاءً بـ "النص الأساسي".

 

عنوان الرسالة:

 يعتبر العنوان الجيد جزءاً اساسياً من البريد الالكتروني الجذاب ، فهو بمثابة حارس المبنى. فاذا لم يجذب انتباه جمهوركم للوهلة الأولى ، فقد لا يقومون بفتح رسالة البريد الالكتروني ولا يقرأون محتواها.

 

واذا اردتم ان تضعوا ايديكم على "العنوان" الأفضل لحملة البريد الالكتروني التي تقومون بتنفيذها ، يمكن ان تستخدموا الاختبار التجريبي المعروف باسم A/B test. وهو يتيح لكم ان تختبروا مختلف العناوين لتعلموا أيها يحقق اعلى معدلات فتح العملاء المحتملين لرسائل البريد الالكتروني. والتجريب هنا هو مفتاح النجاح ، وهو كفيل بمنحكم الطمأنينة بان جهودكم لن تذهب سُدى.

 

اما النصيحة الثانية التي نقدمها لكم بشأن كتابة عناوين جيدة للبريد الالكتروني فهي اللجوء للشخصنة على قدر الإمكان. فمن المعروف ان الرسائل الأكثر شخصنة تحقق نتائج افضل من الرسائل النمطية. ولا خلاف على ان رسائل البريد الالكتروني المُشَخصَنة والتي يتم تقسيمها بناء على تصنيفات الجمهور المستهدف يمكن ان تسفر عن معدلات اعلى في فتح العملاء للرسائل ونقرهم على الروابط للوصول الى الصفحات المُستَهدَفة.

 

الصور:

 ان اشتمال رسالة البريد الالكتروني على صور متنوعة يعتبر وسيلة فعالة لجذب اهتمام وتفاعل الجمهور المستهدف. فلا شك ان وضع نوعيات من الصور "مثل الانفوجرافيكس والصور المتحركة وحتى الفيديوهات"يمكن ان يسهم في التأثير على جمهوركم

 

ومن ناحية أخرى تقوم الصور بفصل أجزاء النص في الرسالة الالكترونية ، فضلاً عن انها وسيلة جيدة للتفاعل والتواصل مع العملاء المحتملين (وخصوصاً لمحبي الصور والرسومات).

 

وبناء على ذلك فان قيامكم بوضع الصور والعناصر المرئية التي تعكس شخصية العلامة التجارية لشركتكم سوف يسهم اسهاماً كبيراً في تنفيذ حملات بريد الكتروني جذابة خلال العام الحالي.

 

 

 

الدعوات الى اتخاذ اجراء ما Call To Actions:

 ولا تنسَ ان تستخدم لغة قابلة للتنفيذ، وكن واضحاً ومحدداً في محتوى النص الأساسي للرسالة الالكترونية ، في نهاية الامر تريد من جمهورك ان يُقدموا على فعلٍ ما بعد قرائة البريد الالكتروني ، بمعنى ان هدفك هو ارشادهم الى الخطوة التالية من عملية الشراء.

 

وفي النهاية يجب ان تتأكد من ان النص الأساسي للرسالة يتناسب مع العنوان لضمان ان ينقر القراء على الرابط في البريد الالكتروني وصولاً الى صفحة الهبوط او المكان الذي تريد لهم ان يصلوا اليه.

ركز انتباهك على هذه العبارة التي تدور في مخيلة القراء وهو يقرءون الرسالة "ماذا لديكم لتقدموه لي؟". ويجب ان تشتمل رسالتك الالكترونية على الأشياء التي ستفيد العميل المحتمل من منتجكم او خدمتكم ، وما الذي ستقدمه له. ولا تنس ان تضيف اسلوبك ولمستك الشخصية التي تعكس علامتكم التجارية !

 

ثالثاً – يجب ان تقسموا قائمة البريد الالكتروني الى اقسام

تقسيم السوق اصبح اكثر أهمية من أي وقت مضى افراد جمهوركم المستهدف يختلفون في اهتماماتهم واحتياجاتهم ، ومن ثَم فان ارسال نفس الرسالة لكل المتواجدين على قائمة البريد الالكتروني الخاصة بشركتكم لم يعد امراً مجدياً ، وبالذات عندما يتعلق الامر بتحويل العملاء المستعدين للشراء الى عملاء فعليين.

 

ولعل السبب في ذلك ان العملاء المُرسَل اليهم يكونون في مراحل مختلفة من دورة البيع ودورة التسويق. فربما يكون بعضهم في اول الدورة التسويقية البيعية بينما البعض الاخر قريبون من اتخاذ قرار الشراء لمنتجكم او خدمتكم. ولذلك يجب ان تفهموا وتوفروا للعميل المُحتَمل التجربة التي يتوقعها منكم من خلال حملات التسويق عبر البريد الالكتروني.

 

ونتيجة لذلك فان تقسيم قائمة البريد الالكتروني للشركة يسهم في تنفيذ حملات بريد الكتروني اكثر جاذبية ونجاحاً خلال العام الحالي. ويتعين عليكم ان تفكروا في ابتكار مختلف الوسائل الجذابة التي سوف تساعدكم على استهداف مختلف اقسام جمهوركم بناء على المرحلة التي يتواجد فيها كلُ قسم عبر مراحل الدورة التسويقية والبيعية. فعلى سبيل المثال بالنسبة الى القسم من جمهوركم الذين دخلوا مؤخراً من فترة قصيرة في أولى مراحل الدورة البيعية قد ينبغي عليكم ان تتواصلوا وتتفاعلوا معهم عن طريق جعل رسائلكم تركز على رفع الوعي بالعلامة التجارية. أما القسم الآخر من الجمهور الذين اقتربوا من ختام الدورة البيعية ، فقد يناسبهم ان تجعلوا الرسائل تركز على دفعهم على اتخاذ إجراءات نهائية ، وذلك لانهم اقتربوا بالفعل من اتخاذ قرار الشراء. ويتعين عليكم ان تعدلوا نص البريد الالكتروني بحيث تكون صلته وثيقة باحتياجات كل قسم من اقسام الجمهور المستهدف على حِدة.

 

رابعاً – يجب ان تعدلوا رسائل البريد الالكتروني لتتوافق مع الجوال

تشير الإحصاءات الى ان 52.2 % من اجمالي الحركة على المواقع الالكترونية في العالم خلال عام 2018 أتت عبر الجوال ، ومن ثَم فان احدى وسائل تنفيذ الحملات التسويقية للبريد الالكتروني خلال عام 2019 يجب ان تتمثل في تعديل رسائل بريدكم الالكتروني حتى يمكن قراءتها بسهولة على الجوال.

 

ومن الواضح امامنا ان التصميم التفاعلي للموقع الالكتروني اصبح جزءاً اساسياً في استراتيجية التسويق الناجح عبر الجوال. وكشفت شركة هابسبوت ان 48 % من رسائل البريد الالكتروني يتم فتحها على أجهزة الجوال. وفيما يلي النتائج التي أعلنتها:

- ٤٨٪ من رسائل البريد الالكتروني يتم فتحها بواسطة الجوال

- ٦٩٪  من مستخدمي الجوال يمسحون رسائل البريد الالكتروني التي يصعب قراءتها بواسطة الجوال

- ٨٩٪  من الذين ينفذون حملات التسويق عبر حملات البريد الالكتروني يفقدون فرص البيع ويفقدون العملاء المستعدين للشراء لانهم لا يضبطون رسائل البريد الالكتروني لتتوافق مع الجوال

 

ولتتأكدوا من توافق حملاتكم للتسويق عبر البريد الالكتروني مع الجوال اليكم بعض الأمور لتضعوها في الاعتبار:

- يجب ان يكون عنوان الرسالة البريدية مختصرا

- يجب ان يكون نص الرسالة موجزاً ، مع تجنب النصوص الكبيرة

- ينبغي استخدام الصور والرسومات لفصل النصوص الكبيرة

- يجب ان يكون حجم الخط المُستَخدَم سهل القراءة

يجب وضع الدعوة الى اتخاذ اجراء معين Call to actionفي وسط الشاشة

 

 

خامساً – التسويق الأوتوماتيكي او الألي

هل سبق ان نظرتم في إمكانية ادخال التسويق الآلي في استراتيجيتكم لتسويق البريد الالكتروني؟ نستطيع ان نؤكد انه يمكنكم ليس فقط ان تستخدموا التسويق الآلي في جذب سيلٍ مستمر من العملاء المستعدين للشراء الى شركتكم ، بل يمكن لهذه التقنية ان تساعدكم أيضاً في تخفيف الحِمل عليكم بحيث يمكنكم ان تركزوا على النواحي الأخرى من مكونات استراتيجيتكم التسويقية.

 

ويمكن للتسويق الآلي ان يساعدكم على تحويل عملائكم المحتملين الى عملاء مخلصين لشركتكم. فبدلاً من ارسال سيلٍ من رسائل البيع التي لا تعد ولا تُحصى لقائمة العملاء الذين يستقبلون بريدكم الالكتروني ، فان التسويق الآلي يمكن ان يساعدكم على ارسال معلومات محددة تهم جمهوركم. وبهذه الطريقة تتيحون لهم الفرصة ليستوعبوا المعلومات المُرسَلة اليهم عن منتجاتكم وخدماتكم بطريقة تنشئ علاقة تفيد الطرفين.

 

ولعل احد اهم جوانب التسويق الآلي تتمثل في استخدم حملات البريد بالتنقيط email drip campaigns. وللعلم فان حملات التنقيط عبارة عن مجموعات من رسائل البريد الالكتروني التسويقية المُرتبة حسب جدول زمني معين والتي ترتبط بسلوك معين للعملاء. فما معنى ذلك؟

 

نستطيع ان نقول ان حملات التنقيط تسهم في توصيل الرسالة المناسبة في الوقت المناسب. فبناءً على أفعال او سلوكيات معينة يقوم بها العميلُ يعمل التسويق الآلي على ارسال رسائل بريد الكتروني حسب جدول معين تدفع العميل للأمام عبر خطوات الدورة التسويقية البيعية بحيث تتحول نسبة كبيرة من العملاء المستعدين للشراء الى عملاء فعليين. ولذلك يجب ان ننظر في كيفية تنفيذ حملات البريد الالكتروني بالتنقيط التي تؤدي الى تحويل العملاء المستعدين للشراء الى عملاء فعليين ، علماَ بان السوق يتوفر به عدد من برمجيات التسويق الآلي (مثل HubSpot و Mailchimp وغيرها).

 

واذا كانت اهدافكم تتضمن تنفيذ حملات تسويق عبر البريد الالكتروني خلال العام الحالي ، فإننا نأمل ان تكون هذه النصائح والارشادات قد اعطتكم فكرة عامة عن كيفية البدء في هذا المجال. ولا تنسوا ان هناك الكثير من الأدوات والموارد المتوفرة التي يمكن ان تعينكم على تحقيق اهدافكم من حملات التسويق عبر البريد الالكتروني. ولا شك ان أدوات التسويق الآلي مثل HubSpotو Mailchimpتمثلان نقطة بدء جيدة في هذا المجال. كما يمنكم ان تجدوا العديد من النماذج المُعَدة مُسبقاَ لرسائل البريد الالكتروني والتي تتوفر فيها الصور والناحية المرئية بحيث ترفع حملتكم للتسويق عبر البريد الالكتروني الى المستوى الأعلى. و في الختام يمكنكم الآن ان تواكبوا التطور الكبير في مجال التسويق عبر حملات البريد الالكتروني في عام 2019.


 


Share This: 

Share This Page

Stay Connected

© 2016 WSI stream All rights reserved