Blog

تبسيط بعض المفاهيم الغامضة عن تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO

غموض بعض مصطلحات تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO لا يجب أن يمنعكم من الاستفادة من هذه الأداة الهامة. في هذا المقال سيتم شرح مصطلحات رئيسية في كيفية تهيئة الموقع الالكتروني مع محركات البحث SEO.



     

هل تحيركم مفاهيمُ الـ SEO تهيئة المواقع لمحركات البحث؟ هل تحيط بكم الحيرة حول كيفية فهم كل هذه المصطلحات لتحصلوا في النهاية على إجابات مبسطة؟

من حقكم ، فنحن نتفهم الإحباط الذي تشعرون به. فلا شك أن اصحاب شركات كثيرة ومسئولي تسويق كثيرين يجدون صعوبة كبيرة في محاولة الحفاظ على الموقع الالكتروني في موقع متقدم عن المنافسين ، ولكنهم يغرقون في خِضَم المصطلحات الكثيرة للـ SEO تهيئة المواقع لمحركات البحث.

ولنساعدك على فهم بعض المصطلحات الشائعة عن مفاهيم الـ SEO تهيئة المواقع لمحركات البحث ، فقد قمنا بإعداد مسردٍ مصغر يحتوى على المصطلحات الأكثر شيوعاً في هذا المجال آملين أن تواصلوا القراءة لتعرفوا معلومات اكثر عن ترتيب الموقع ، وعن صفحات النتائج لمحركات البحث ، وعن لوغاريتمات محركات البحث ، وغيرها من المفاهيم والمصطلحات التي تحير الكثيرين.

إذا كانت مفاهيم الـ SEO تهيئة المواقع لمحركات البحث تحيركم اليكم كيفية فهم هذه المصطلحات:

بدون ترتيب معين اليكم فيما يلي بعض المصطلحات الشائعة:

صفحات النتائج بمحركات البحث:

هي المكان الذي تجدون رابط موقعكم عليه على محركات البحث وأشهرها جوجل. ولا شك أن الصفحة الأولى من صفحات النتائج هي التي ترغبون أن تكونوا فيها ، بينما الصفحة الثانية ، ثم الثالثة ، تعني ان مستخدم الانترنت سوف يتعين عليه أن ينقر منتقلاً الى صفحة تالية ليعثر على موقعكم الالكتروني. وكلما ابتعد موقعكم عن الصفحة الأولى تزداد صعوبة أن يعثر الباحثون عليه بطبيعة الحال. وتجدر الاشارة الى ان هناك استثناءات لهذه القاعدة. فإذا لم تكونوا موجودين على الصفحة الاولى، لا تنزعجوا كثيراً ، فهذا الأمر يأتي مع مرور الوقت وبذل مزيد من الجهد واتباع قواعد الـ SEOتهيئة المواقع لمحركات البحث.

رتبة الموقع او ترتتبه:

الترتيب هو درجة جودة الموقع في أعين محرك البحث. فالترتيب الجيد يعني ان موقعكم الالكتروني موجود على الصفحة الاولى من صفحات النتائج على محركات البحث. ورغم ان شركات كثيرة تظن انه يتعين عليها ان تتصدر الصفحة الاولى ، الا ان مجرد وجودكم على الصفحة الاولى ما زال يعني ترتيباً جيداً، على ألا تكونوا في اسفل الصفحة مثلاً!

ويكشف موقع ادفانست ويب رانكنج (Advanced Web Ranking) الذي يهتم بتتبع ترتيب الكلمات المفتاحية على محركات البحث الشهيرة) أن معدل النقر للموقع الذي يحتل المرتبة الخامسة على الصفحة الاولى من صفحات نتائج البحث لمحرك البحث الشهير جوجل هو 3 % فقط ، وأن هذا المعدل يتناقص تدريجياً مع كل ترتيب بعد الترتيب الخامس. ولذلك يجب على الجميع أن يجتهدوا للحصول على موقع متقدم على الصفحة الأولى من صفحات النتائج لمواقع البحث. ويتوقف ترتيب موقعكم على صفحات النتائج على عدد من العوامل من بينها اعتبارات الـ SEO تهيئة المواقع لمحركات البحث على الموقع وخارج الموقع ، والمحتوى الذي تنشرونه ، والقطاع الصناعي الذي تنتمون اليه ، والكلمات المفتاحية التي تستخدمونها.

اللوغاريتمات:

اللوغاريتمات هي ببساطة الطريقة التي يصل بها موقعكم الالكتروني الى هذه الصفحة الاولى ذات الأهمية الكبرى. وبصفة مستمرة يقوم جوجل بتحديث لوغاريتماته ليضمن توفير تجربة ذات جودة أفضل لمستخدميه ، وهو يحاول دائما أن يرد على استعلامات البحث من المستخدمين بأفضل النتائج ذات الصلة بما يبحثون عنه ، معتمداً في ذلك على الكثير من الاعتبارات من بينها اللغة التي يكتب بها الباحث ، وموقعه ، وتاريخه في البحث. ومن أهم العوامل التي يجب ان نلتفت اليها جودة المحتوى المنشور ، وصلة هذا المحتوى باستعلامات البحث ، وعدد آخر من العوامل المهمة.

الجزاءات:

اذا حاولت ان تختصر الطريق بأن تشتري روابط تراوغ بها محركات البحث محاولاً رفع رتبتك ، أو كان موقعك الالكتروني به محتوى ردئ ، فإن جوجل إذا رأى أنك تقدم تجربة سلبية للمستخدمين قد لا يسكت عليك ، وربما يعاقبك ببعض الجزاءات التي خلاصتها انك تفقد ترتيبك او درجتك على صفحاته ، وهي عقوبة لو تعلمون كبيرة!

فمثلا اذا كان موقع ما في المرتبة الاولى في صدر الصفحة الاولى من صفحات النتائج فقد ينام أصحابه ويستيقظون على مصيبة انهم اصبحوا يحتلون موقعاً مرموقاً في الصفحة الثالثة !

الكلمات المفتاحية:

وهي أسُ الأمر في مجال البحث وعموده وجوهره. ودعونا نطلق عليها مسمى أكثر دقة وهو "مصطلحات البحث". ويعتقد الكثيرون بالخطأً ان الكلمات المفتاحية يجب أن تتألف من كلمة واحدة ، ولكن الواقع أنها غير ذلك. فيجب أن تكون كلمات البحث مُحددة على قدر الامكان ، او ما نطلق عليها "الكلمات المفتاحية الطويلة".

فتعالوا نعطي مثالاً لكلمة مفتاحية فاشلة ، وهي ان نبحث مستخدمين كلمة "متجر" أو "محل" ، لانها كلمة تظهر في مختلف حالات البحث وفي سياقات بحثية متعددة ، ولذا لن تساعد الباحثين على أن يعثروا على متجرك المتخصص ببيع ملابس الاطفال. ومن ثَم فالافضل لك ان تستخدم كلمة مفتاحية اخرى مثل "متجر في الطائف" ، ولكنها تظل كلمة مفتاحية عامة ليس بها مفتاح وذلك لان مدينة الطائف عامرة بالآلاف من المتاجر ، فما رأيك أن تستخدم كلمة أكثر ذكاءً مثل "متجر ملابس اطفال في الطائف" او "محل ملابس اطفال الطائف" ، الأمر الذي سوف يرشد مستخدمي محركات البحث الى متجرك بسهولة ويسر.

كثافة الكلمات المفتاحية:

يشير ذلك الى عدد مرات ظهور الكلمة المفتاحية في المحتوى الذي نشرته. وهو أمر شائك لانكم بالطبع تريدون ان تظهر الكلمة بكثافة على الصفحة (حوالي 3 %) ، ولكنكم في نفس الوقت لا تريدون أن يبدو المحتوى مكرراً وسقيماً ومملاً للقراء والمتصفحين ، وهذا يقتضي وجود كاتب ذي مهارات عالية يستطيع ان يبدع محتوى يتميز بكثافة عالية للكلمات المفتاحية وفي نفس الوقت يتميز بالسلاسة والجمال ، أو ما نطلق عليه "مقروءاً بشكل جيد". ويمكن بالطبع أن تقوموا بالكشف عن كثافة الكلمات المفتاحية في المحتوى الذي تنشرونه باستخدام الكثير من الأدوات المتوفرة لهذا الأمر.

حجم البحث:

وهو يشير الى عدد مرات البحث عن كلمة مفتاحية بعينها على مدار شهر كامل. ورغم أن ارتفاع حجم البحث يمكن أن يصبح وسيلة جيدة للعثور على العبارات التي يستخدمها الباحثون بشكل متكرر ، فإن انخفاض عدد مرات البحث عن كلمات محددة سوف ينتج عنه بصفة عامة معدل أفضل للتحويل الى عملاء مستعدين للشراء ، وذلك لانه يعني ان موقعكم الالكتروني ذو صلة أكبر بما يبحث عنه الباحثون.

معدل النقر:

وهو عدد المرات التي يتم النقر فيها على رابط موقعكم عندما يظهر على صفحات النتائج. فدعونا نفترض أنكم ظهرتم على الصفحة الأولى لاستعلام بحثي ما 100 مرة، ومن بين هذه المائة مرة تم النقر على رابط موقعكم 10 مرات ، هنا يكون معدل النقر 10%. ولأن محرك البحث جوجل يريد من موقعكم أن يكون ذا صلة بالاستعلام البحثي ، فإن معدل النقر الجيد يعني ان موقعكم الالكتروني ذو صلة بالاستعلامات البحثية وسوف يحقق مرتبة جيدة على صفحات النتائج غير المدفوعة.

المنافسون:

يشير ذلك المصطلح الى عدد المواقع الاخرى التي تقوم بعملSEOتهيئة المواقع لمحركات البحث وتستخدم نفس الكلمة المفتاحية أو العبارة التي تستخدمونها. وهنا ننصحكم ان تحذروا من العبارات التي تشتد عليها المنافسة. فرغم أن حجم البحث عليها يكون كبيراً بالطبع ، فإن استخدامكم لها لن يضعكم في مرتبة متقدمة على صفحات النتائج لأن كثيرين آخرين يستخدمون نفس العبارات أيضاً ، ومن ثَم فإن استخدامكم للكلمات المفتاحية ذات المنافسة المتوسطة او القليلة يرفع من فرص عثور الباحثين على المحتوى الذي تنشرونه. فعلى سبيل المثال إذا كان البحث بكلمة مفتاحية معينة ينتج عنه 2 مليون صفحة على صفحات نتائج البحث ، فإنه لكي يحظى موقعكم بترتيب ما على الصفحة الاولى يجب ان يقرر محرك البحث جوجل أن المحتوى الذي تنشرونه أكثر صلة بموضوع البحث من 2999999 صفحة اخرى على الانترنت!

الروابط الخلفية Backlinks:

أكد محرك البحث جوجل أن 30 % من ترتيبكم على صفحات النتائج يعود الى عدد الروابط الخلفية التي تشير الى موقعكم ، وهي تعني الروابط التي تأتي الى موقعكم من مواقع اخرى ، ولذلك عليكم أن تهتموا بكل دليل ذي صلة بقطاعكم الصناعي ، ومنصات السوشيال ميديا ، وبقوائم الشركات على الإنترنت ، فهي مصدر هام للروابط الخلفية.

تهيئة المواقع لمحركات البحث على صفحات النتائج On-SERP SEO :

وهو كل ما تقومون به لتهيئة للمحتوى وتستطيعون التحكم فيه أو التأثير عليه (مثل العنوان التوصيفي meta title، والبيانات الوصفية meta description، والترتيب رقم صفر الموجود على قمة صفحة النتائج قبل الجميع feature snippets).

الاجابة الملخصة على صفحة النتائج Featured Snippet :

هي ملخص الاجابة على تساؤل أو استعلام بحثي من أحد الباحثين على محرك البحث، ويتم عرضه أعلى صفحات النتائج ، ويتم استخلاصه من إحدى الصفحات لأحد المواقع ، وهو يشتمل على عنوان هذه الصفحة والرابط.

الترتيب رقم صفر:

هو الإجابة على الاستعلام البحثي التي تظهر مباشرة في أعلى صفحة النتائج لمحرك البحث جوجل، وهي تعطي الباحث اجابة بدون أن ينقر على أي صفحة.

البحث الصوتي:

ويطلق عليه أيضاً "البحث المهيأ للصوت" ، ويسمح لمستخدم محرك البحث ان يستخدم صوته في البحث على الانترنت او على موقع الكتروني او على تطبيق إلكتروني.

ونحن في شركة دابليو اس ايه نحرص على أن نيسر لشركتكم امكانية ان يعثر عليها الباحثون على شبكة الانترنت ، ونهدف الى تبسيط هذه العملية الى الحد الاقصى بحيث يأتي الى موقعكم الباحثون ذوو الصلة بنشاطكم بمنتهى اليسر. واذا كان لديكم أي استفسارات عن هذه المفاهيم المتعلقة بالـ SEOتهيئة المواقع لمحركات البحث ، او اذا كنتم تريدون ان نوضح لكم غموض بعض المصطلحات في هذا الشأن ، اتصلوا بشركة دابليو اس ايه في بلدكم اليوم (نرجو وضع رابط شركة دابليو اس اي السعودية هنا)

شارك بالنشر   Share This